mardi 12 mai 2020

تصحيح الامتحان التجريبي الثاني

مكون القراءة ؛

(1 
مجال النص ؛سكاني    
(2
يتعرف القارئ على شخصية الضحية في ؛ الفقرة الثانية   
(3
مرادف التهور ؛ الطيش   
الجانية  ؛ المذنبة           
(4
الحدث الرئيسي ؛  
سرد أطوار حادثة السير التي تعرض لها أحد الشبان المتهورين ، وإبراز أسبابها ونتائجها *    
الشخصية المتسببة في وقوع الحادث هي راكب الدراجة الذي تعلق بمؤخرة الشاحنة ؛ وهذا يعد خرقا للقانون *    
(5
الألفاظ المعبرة عن آفات حوادث السير ومصائبها ؛  
تدوس الدراجة / جسم ملقى / ذراعه منطرحة /ينز دما /صهرت العجلتان /تشتت الأسلاك......ا
(6
الجملة الدالة على التحول المفاجئ والمباغث في سرد الأحداث ؛  
وإذا بصرخة تمزق الصمت        
(7
أن تذكر كل ما يمكنك القيام به من أجل إنقاذ حياة الضحية شرط ألا يكون فيه خرقا للقانون ، مثل ؛  
البقاء بجانب الضحية ، ومحاولة مد يد العون له *   
تبليغ السلطات بالحادث ، والاتصال بالإسعاف *   
أخذ رقم السيارة الجانية والإبلاغ عنها دون اللحاق بها *   
......... *   
(8
إن تعلق راكب الدراجة بمؤخرة الشاحنة سلوك غير سليم ، يدل على مدى طيش وتهور الشاب ، وعدم وعيه بكل أنواع 
الخطر التي تحدق به ، والتي قد ينجم عنها خسائر بشرية كالموت او الإعاقة ، وخسائر مادية كتهشم الآليات وعلامات التشوير ، وخسائر اجتماعية كتيتم الأطفال وتشتت الأسر ونتائج اقتصادية كموت أو إعاقة طاقات بشرية يؤدون مهمات داخل مجتمعهم .لذا على راكبي الدراجات احترام المسافات الفاصلة بينهم وبين الآليات الأخرى ، والسير في الممرات المخصصة لهم

الدرس اللغوي ؛

(1
إبراهيمُ  /خضراءُ  /  ما أكبرَ هذا الغلطَ .ا     
(2
أسلوب تعجب ؛ ما أكبر الغلط .ا *  
أسلوب استفهام ؛ من أين جاء راكب الدراجة ؟  /  أين يقصد ؟  /  هل كان يطوي الطريق بدراجته لو لم يجد سيارة تجره ؟ *  
(3
أركب جملا تتضمن ؛  
ممنوعا من الصرف بسبب العلمية والعجمة ؛ كان نبي الله إدريس خياطا *                        
ممنوعا من الصرف بسبب العلمية والعدل إلى وزن فُعَل ؛ مُضَرُ إحدى القبائل العربية في الجاهلية *                        
ممنوع من الصرف على وزن فعلان الذي مؤنثه فعلى ؛ أطعمت فقيرا جَوعانَ *                        
(4
المفضل ؛ التأني والتمهل في السير *  
المفضل عليه ؛ التسرع والعجلة *  
اسم التفضيل ؛ أحسن    /    وزنه ؛ أفعل    فعله ؛ حسن *  
(5
أعرب ؛      بئس الغلط التهور   
بئــــــس  ؛  فعل ماض جامد لإنشاء الذم ، مبني على الفتح الظاهر على آخره     
الغلـــــــط  ؛  فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره    
والجملة الفعلية في محل رفع خبر مقدم                     
التهــــور  ؛  مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره    

التعبير والإنشاء ؛
الارتباط بالمطلوب ؛ إصدار حكم قيمة على نص الانطلاق بصفة عامة أو على أحد عناصره *  
توظيف التقنيات والعناصر المرتبطة بمهارة الحكم النقد ؛ *  
ــ التعريف بهوية النص المدروس ؛          
صاحبه ؛ نجيب محفوظ *                 
عنوانه ؛ الضحية *                
مصدره ؛ المجموعة القصصية خمارة القط الأسود *                
تاريخ ومكان نشره ؛ دار القلم ، بيروت ، ط 1 ، 1971 ، ص 51 ص52 *               
ــ ربط النص بسياقه ؛         
مؤلفات الكاتب ؛ ينبغي ذكر بعض مؤلفات الكاتب إن كنت تعرفها *              
العوامل الخارجية ؛ كثرة حوادث السير ونتائجها الوخيمة على الأفراد والمجتمعات بسبب التهور أو *              
خرق قوانين السير ، والتي أصبحت بمثابة حرب تحصد العديد من الأرواح وتخلف الكثير من الخسائر                 
ــ تحديد العنصر الذي أعجبت به مع إصدار أحكام تذوقية إيجابية أو سلبية ؛        
ــ التعليل مع الحجج والأدلة ؛        
ــ الحكم النهائي        

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire