مكون القراءة ؛
(1
مجال النص ؛سكاني
(2
يتعرف القارئ على شخصية الضحية في ؛ الفقرة الثانية
(3
مرادف التهور ؛ الطيش
الجانية ؛ المذنبة
(4
الحدث الرئيسي ؛
سرد أطوار حادثة السير التي تعرض لها أحد الشبان المتهورين ، وإبراز أسبابها ونتائجها *
الشخصية المتسببة في وقوع الحادث هي راكب الدراجة الذي تعلق بمؤخرة الشاحنة ؛ وهذا يعد خرقا للقانون *
الشخصية المتسببة في وقوع الحادث هي راكب الدراجة الذي تعلق بمؤخرة الشاحنة ؛ وهذا يعد خرقا للقانون *
(5
الألفاظ المعبرة عن آفات حوادث السير ومصائبها ؛
تدوس الدراجة / جسم ملقى / ذراعه منطرحة /ينز دما /صهرت العجلتان /تشتت الأسلاك......ا
(6
الجملة الدالة على التحول المفاجئ والمباغث في سرد الأحداث ؛
وإذا بصرخة تمزق الصمت
(7
أن تذكر كل ما يمكنك القيام به من أجل إنقاذ حياة الضحية شرط ألا يكون فيه خرقا للقانون ، مثل ؛
البقاء بجانب الضحية ، ومحاولة مد يد العون له *
تبليغ السلطات بالحادث ، والاتصال بالإسعاف *
أخذ رقم السيارة الجانية والإبلاغ عنها دون اللحاق بها *
......... *
(8
إن تعلق راكب الدراجة بمؤخرة الشاحنة سلوك غير سليم ، يدل على مدى طيش وتهور الشاب ، وعدم وعيه بكل أنواع
الخطر التي تحدق به ، والتي قد ينجم عنها خسائر بشرية كالموت او الإعاقة ، وخسائر مادية كتهشم الآليات وعلامات التشوير ، وخسائر اجتماعية كتيتم الأطفال وتشتت الأسر ونتائج اقتصادية كموت أو إعاقة طاقات بشرية يؤدون مهمات داخل مجتمعهم .لذا على راكبي الدراجات احترام المسافات الفاصلة بينهم وبين الآليات الأخرى ، والسير في الممرات المخصصة لهم
الدرس اللغوي ؛
(1
إبراهيمُ /خضراءُ / ما أكبرَ هذا الغلطَ .ا
(2
أسلوب تعجب ؛ ما أكبر الغلط .ا *
أسلوب استفهام ؛ من أين جاء راكب الدراجة ؟ / أين يقصد ؟ / هل كان يطوي الطريق بدراجته لو لم يجد سيارة تجره ؟ *
(3
أركب جملا تتضمن ؛
ممنوعا من الصرف بسبب العلمية والعجمة ؛ كان نبي الله إدريس خياطا *
ممنوعا من الصرف بسبب العلمية والعدل إلى وزن فُعَل ؛ مُضَرُ إحدى القبائل العربية في الجاهلية *
ممنوع من الصرف على وزن فعلان الذي مؤنثه فعلى ؛ أطعمت فقيرا جَوعانَ *
(4
المفضل ؛ التأني والتمهل في السير *
المفضل عليه ؛ التسرع والعجلة *
اسم التفضيل ؛ أحسن / وزنه ؛ أفعل فعله ؛ حسن *
(5
أعرب ؛ بئس الغلط التهور
بئــــــس ؛ فعل ماض جامد لإنشاء الذم ، مبني على الفتح الظاهر على آخره
الغلـــــــط ؛ فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره
والجملة الفعلية في محل رفع خبر مقدم
التهــــور ؛ مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره
التعبير والإنشاء ؛
الارتباط بالمطلوب ؛ إصدار حكم قيمة على نص الانطلاق بصفة عامة أو على أحد عناصره *
توظيف التقنيات والعناصر المرتبطة بمهارة الحكم النقد ؛ *
ــ التعريف بهوية النص المدروس ؛
صاحبه ؛ نجيب محفوظ *
عنوانه ؛ الضحية *
مصدره ؛ المجموعة القصصية خمارة القط الأسود *
تاريخ ومكان نشره ؛ دار القلم ، بيروت ، ط 1 ، 1971 ، ص 51 ص52 *
ــ ربط النص بسياقه ؛
مؤلفات الكاتب ؛ ينبغي ذكر بعض مؤلفات الكاتب إن كنت تعرفها *
العوامل الخارجية ؛ كثرة حوادث السير ونتائجها الوخيمة على الأفراد والمجتمعات بسبب التهور أو *
خرق قوانين السير ، والتي أصبحت بمثابة حرب تحصد العديد من الأرواح وتخلف الكثير من الخسائر
ــ تحديد العنصر الذي أعجبت به مع إصدار أحكام تذوقية إيجابية أو سلبية ؛
ــ التعليل مع الحجج والأدلة ؛
ــ الحكم النهائي
أسلوب استفهام ؛ من أين جاء راكب الدراجة ؟ / أين يقصد ؟ / هل كان يطوي الطريق بدراجته لو لم يجد سيارة تجره ؟ *
(3
أركب جملا تتضمن ؛
ممنوعا من الصرف بسبب العلمية والعجمة ؛ كان نبي الله إدريس خياطا *
ممنوعا من الصرف بسبب العلمية والعدل إلى وزن فُعَل ؛ مُضَرُ إحدى القبائل العربية في الجاهلية *
ممنوع من الصرف على وزن فعلان الذي مؤنثه فعلى ؛ أطعمت فقيرا جَوعانَ *
(4
المفضل ؛ التأني والتمهل في السير *
المفضل عليه ؛ التسرع والعجلة *
اسم التفضيل ؛ أحسن / وزنه ؛ أفعل فعله ؛ حسن *
(5
أعرب ؛ بئس الغلط التهور
بئــــــس ؛ فعل ماض جامد لإنشاء الذم ، مبني على الفتح الظاهر على آخره
الغلـــــــط ؛ فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره
والجملة الفعلية في محل رفع خبر مقدم
التهــــور ؛ مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره
التعبير والإنشاء ؛
الارتباط بالمطلوب ؛ إصدار حكم قيمة على نص الانطلاق بصفة عامة أو على أحد عناصره *
توظيف التقنيات والعناصر المرتبطة بمهارة الحكم النقد ؛ *
ــ التعريف بهوية النص المدروس ؛
صاحبه ؛ نجيب محفوظ *
عنوانه ؛ الضحية *
مصدره ؛ المجموعة القصصية خمارة القط الأسود *
تاريخ ومكان نشره ؛ دار القلم ، بيروت ، ط 1 ، 1971 ، ص 51 ص52 *
ــ ربط النص بسياقه ؛
مؤلفات الكاتب ؛ ينبغي ذكر بعض مؤلفات الكاتب إن كنت تعرفها *
العوامل الخارجية ؛ كثرة حوادث السير ونتائجها الوخيمة على الأفراد والمجتمعات بسبب التهور أو *
خرق قوانين السير ، والتي أصبحت بمثابة حرب تحصد العديد من الأرواح وتخلف الكثير من الخسائر
ــ تحديد العنصر الذي أعجبت به مع إصدار أحكام تذوقية إيجابية أو سلبية ؛
ــ التعليل مع الحجج والأدلة ؛
ــ الحكم النهائي
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire