-1
مجال النص؛ المجال السكاني
-2
الفقرة الأولى تفسر ظاهرة الأزمة السكانية في البلدان المتخلفة و توضح أسبابها و نتائجها
-3
شح؛ قلة، ندرة
العصيبة؛ الصعبة، القاسية
-4
الصور المأساوية لحياة الأطفال في الدول المتخلفة؛
معاناتهم من الأمراض و سوء التغذية، و الافتقار إلى مياه الشرب النقية، و غياب الرعاية الصحية و الاجتماعية، زيادة على اضطرارهم للعمل بالمناجم و البناء و الأوراش الصناعية و تعرضهم للبيع(خاصة في أسيا) في فترات الجفاف و الجوع
-5
أربع ألفاظ أو عبارات دالة على مأساة المرأة
يمارسن مهنا شاقة و ذات طابع موسمي/ لا تتوفر لهن ضماناتضمانات أو اجتماعية توجد فجوة كبيرة بين أجور الرجال و أجور النساء/ نسبة الأمية بين الإناث أكبر...ا
أربع ألفاظ أو عبارات دالة على مأساة الأطفال
التعاسة/ الإلهمال/تعاني من سوء التغذية و الافتقار إلى مياه الشرب/ الأمراض / شح الرعاية الاجتماعية و الصحية/ مجبرون على العمل الشاق/ يزاولون أعمالا خطرة/ بييع أطفالهم...ا
-6
الحلول المقترحة لتحسين وضعية المرأة و الطفل؛
مساواة المرأة مع الرجل- رفع التهميش و الاستغلال عنها-نعليم المرأة-
تمتيع الأطفال بحقوقهم في التعليم و تجنب تشغيلهم، بحقهم في التغذية السليمة و التطبيب و الرعاية الصحية و الاجتماعية، و حقهم في العيش الكريم و تجنب الاتجار فيهم
-7
أمثلة لبعض الاحصائيات و أساليب التوكيد؛
ثمانمائة مليون فرد/ حوالي 40 في المائة/ أعداد هائلة من العاطلين/ معدل البطالة أعلى بكثير.... عدد كبير من هؤلاء الأطفال/خمسين عاما
أن معدل البطالة/ أن متوسط العمر/ سبعين عاما/ إن عددا.....ا+
وظيفتها في النص؛ الإقناع و الدقة و المصداقية<=
-8
التلخيص؛
حالة النمو السكاني بالبلدان المختلفة، أسبابه و نتائجه+
ارتفاع معدل البطالة في هذه البلدان و انخفاض معدل التوظيف مقارنة بالدول المتقدمة +
مظاهر و صور شقاء المرأة و الطفل في هذه البلدان+
(II
الدرس اللغوي؛
-1
الشكل؛ ملامح/ أكثر/ الإهمال/ عدد
-2
أسلوب الاستفهام=> ما هي الظروف المأساوية التي تتخبط فيها؟
أسلوب الذم=> بئس عدو الطفولة الإهمال
-3
علم على وزن الفعل=> سافرت إلى يثرب
اسم مختوم بألف التأنيث الممدودة=> التقيت بعجوز شمطاء
صيغة منتهى الجموع=> زينت معصمي بأساور ذهبية
-4
الجملة أداة النداء المنادى نوعه(حالته) حكمه الإعرابي
يا أطفال العالم يا أطفال مضاف النصب
-5
الإعراب
نحن؛ ضمير منفصل مبني على الضم في محل رفع مبتدأ
الأطفال؛ اسم مختص مفعول به منصوب بفعل الاختصاص المحذوف مع فاعله تقديره "أخص"ا
و جملة الاختصاص اعتراضية لا محل لها من الاعراب
نتطلع؛ فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره
الفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره "نحن"ا
إلى؛ حرف جر مبني على السكون
الأفضل؛ اسم مجرور بالكسرة الظاهرة على آخره
و الجملة الفعلية(نتطلع إلى الأفضل) في محل رفع خبر الميتدأ
التعبير و الإنشاء؛
الإرتباط بالموضوع؛ سرد أحداث سارة و حزينة عشتها في طفولتك+
توظيف التقنيات و العناصر المرتبطة بمهارة كتابة السيرة الذاتية؛+
استعمال ضمير المتكلم، و الزمن الماضي الدال على انقضاء الأحداث*
الحكي بطريقة مباشرة*
أنت السارد و الشخصية الرئيسية*
وصف المشاعر و الارتسامات و العبر المستخلصة*
سلامة اللغة و الأسلوب+
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire