مكون القراءة ؛
(1
نوع النص ؛ أقصوصة سردية
(2
يقصد الكاتب بالعنوان آخر الأصدقاء ؛ العصفور الذي بقي بجانب العجوز إلى آخر لحظة في حياته
(3
(3
مرادف مسيجة ؛ محاطة بسياج
ضــد ضاج ؛ ساكن وهادئ
(4
تلخيص أحداث النص في سطرين ؛ موت العجوز وحيدا في بيته الخشبي على سطح عمارة في شارع آهل بالسكان والحركة
دون أن يعلم بموته أحد ، وحزن طائره عليه
(5
العبارات الدالة على موت العجوز ؛ وجهه شمعي / العجوز المنطفئ / لم يتحرك منذ ثلاثة أيام
(6
حالة العجوز الاجتماعية ؛ مسن / وحيد / فنان / مثقف فقير
(7
القيمة الإنسانية التي يرمز إليها الطائر ؛ الصداقة الحقيقية / الوفاء والإخلاص / الاهتمام بالشيخوخة / التكافل
الاجتماعي / الاهتمام بالفنان
(8
الفقرة المتضمنة نقدا للوضع الاجتماعي الذي يعالجه النص ؛
سلط الكاتب الضوء على نمط العيش في المدينة المزدحمة بالسكان من خلال نموذج العجوز الذي فارق الحياة دون أن يعلم
بموته أحد ، في شارع آهل بالناس والحركة ؛ وهذا ما يجسد سلبيات المدينة المتمثلة في ؛
ــ عيش الإنسان غريبا فيها
ــ إهمال الفنانين وعدم تقديرهم
ــ انعدام الروابط الإنسانية في المجتمع المدني
ــ أنانية السكان وانشغالهم بمشاكلهم وأمورهم الشخصية
مكون الدرس اللغوي ؛
(1
الشكل ؛ اختيالَها / مَسَاميرَ / الأشيَبُ / أرقام
(2
اسم التفضيل طريقة الصياغة
أقسى مباشرة
(3
تركيب كلمة الروائح في جملة مفيدة ممنوعة من الصرف ؛
انزعج سكان الحي من روائحَ كريهة تنبعث من حاويات القمامة
(4
أسلوب التعجب فعله
ما أشد اختيالها .ا اختـــال
(5
اعرب ؛
الياسمين ؛ مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة على آخره
ملابس ؛ مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره
مكون التعبير والإنشاء ؛
االارتباط بالمطلوب ؛ تخيل تتمة لأحداث نص الانطلاق تتضمن وقائع عجيبة وغريبة *
توظيف التقنيات والعناصر المرتبطة بمهارة تخيل حكاية عجيبة ؛ *
ــ تحديد حدث أو أحداث تكون تتمة لأحداث نص الانطلاق
ــ تحديد الشخصيات ؛ وهنا يمكنك توظيف الطائر كشخصية تنتمي إلى عالم آخر (عالم الحيوان ) ، أو توظيف جثة
الشيخ العجوز .......ا
ــ تحديد الزمن والمكان ، وهنا يمكنك الحفاظ على نفس المكان الذي هو بيت العجوز الخشبي على سطح العمارة
ــ تحديد الهدف أو العبر من النهاية التي وضعتها لهذه الحكاية
(6
حالة العجوز الاجتماعية ؛ مسن / وحيد / فنان / مثقف فقير
(7
القيمة الإنسانية التي يرمز إليها الطائر ؛ الصداقة الحقيقية / الوفاء والإخلاص / الاهتمام بالشيخوخة / التكافل
الاجتماعي / الاهتمام بالفنان
(8
الفقرة المتضمنة نقدا للوضع الاجتماعي الذي يعالجه النص ؛
سلط الكاتب الضوء على نمط العيش في المدينة المزدحمة بالسكان من خلال نموذج العجوز الذي فارق الحياة دون أن يعلم
بموته أحد ، في شارع آهل بالناس والحركة ؛ وهذا ما يجسد سلبيات المدينة المتمثلة في ؛
ــ عيش الإنسان غريبا فيها
ــ إهمال الفنانين وعدم تقديرهم
ــ انعدام الروابط الإنسانية في المجتمع المدني
ــ أنانية السكان وانشغالهم بمشاكلهم وأمورهم الشخصية
مكون الدرس اللغوي ؛
(1
الشكل ؛ اختيالَها / مَسَاميرَ / الأشيَبُ / أرقام
(2
اسم التفضيل طريقة الصياغة
أقسى مباشرة
(3
تركيب كلمة الروائح في جملة مفيدة ممنوعة من الصرف ؛
انزعج سكان الحي من روائحَ كريهة تنبعث من حاويات القمامة
(4
أسلوب التعجب فعله
ما أشد اختيالها .ا اختـــال
(5
اعرب ؛
الياسمين ؛ مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة على آخره
ملابس ؛ مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره
مكون التعبير والإنشاء ؛
االارتباط بالمطلوب ؛ تخيل تتمة لأحداث نص الانطلاق تتضمن وقائع عجيبة وغريبة *
توظيف التقنيات والعناصر المرتبطة بمهارة تخيل حكاية عجيبة ؛ *
ــ تحديد حدث أو أحداث تكون تتمة لأحداث نص الانطلاق
ــ تحديد الشخصيات ؛ وهنا يمكنك توظيف الطائر كشخصية تنتمي إلى عالم آخر (عالم الحيوان ) ، أو توظيف جثة
الشيخ العجوز .......ا
ــ تحديد الزمن والمكان ، وهنا يمكنك الحفاظ على نفس المكان الذي هو بيت العجوز الخشبي على سطح العمارة
ــ تحديد الهدف أو العبر من النهاية التي وضعتها لهذه الحكاية
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire