lundi 11 mai 2020

أنشطة داعمة

نص الانطلاق ؛
كبريــــاء متســـــول                                                             
كان اسمه خليلا،ولكن لا أحد من الناس يعرفه بهذا الاسم، هم ينادونه الأعرج، حتى كاد ينسى اسمه الحقيقي ، ولا أحد يعرف من أبوه وأمه ، وأين يسكن، متسول قذفته الحياة قذفا ، في الثالث عشرة من عمره ، علت وجهه بقع من الغبار المزمن ، يجر طول النهار وقسطا من الليل رجله العرجاء ، ويمد يده قي صمت ويبتسم ابتسامة باكية
رفاقه المتسولون كبارا وصغارا لكل واحد منهم أغنية يغنيها على المحسنين ، أما هو فيبقى صامتا لولا عيناه الناطقتان بألف لغز من ألغاز الطفولة المقهورة

الصبي الأعرج  /  توفيق يوسف عواد                                                                                                          

اقرأ النص قراءة متمعنة ثم أنجز ما يلي                                           

مكون القراءة ؛
(1
صف العنوان وبين علاقته بآخر النص  
(2
حدد نوع النص  
(3
اشرح بالمرادف ؛  قذفته  
وبالضد ؛ المقهورة             
(4
حدد الفكرة المحورية للنص
(5
ما الشخصية الرئيسية في النص ؟  
بين حالتها الاجتماعية وحالتها الخارجية  
(6
اذكر حقين حرم منهما خليل  
(7
ما القيمة الاجتماعية المستخلصة من النص ؟  

مكون الدرس اللغوي ؛
(1
اشكل النص شكلا تاما   
(2
استخرج من النص ضميرين متصلين ، أحدهما خاص بالرفع ، والآخر مشترك بين النصب والجر   
(3
ميز بين النكرة والمعرفة فيما يلي ، ثم بين نوع كل اسم معرفة   
هذا   /   ألف لغز   /   ينسى   /   خليلا   /   اسمه       
(4
ميز بين المفرد والمركب في العلمين التاليين ، ثم بين نوع المركب منهما ؛
جار الله   /   دمشق
(5
أتمم الجمل بوضع علم مناسب ؛
زرنا ...............فتمتعنا بمناظرها الخلابة
رسول الله صلى الله عليه وسلم من قبيلة .......ا
(6
ركب جملتين تشتمل الأولى على ضمير منفصل خاص بالنصب وتتضمن الثانية ضميرا مشتركا بين الرفع والنصب والجر  
(7
حول الاسمين النكرتين التاليين إلى معرفتين حسب المطلوب ، ثم ركبهما في جملتين مفيدتين ؛  
متسول  =>  معرف بالنداء *   
متسول  =>  الإشارة إليه *  
(8
أعرب  
يمد يده           

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire