نص الانطلاق
الأزمة السكانية
إذا نحن
أمعنا النظر في ملامح الصورة الراهنة لسكان البلدان المتخلفة، فسوف تتكشف لنا سريعا تلك
الظلال القاتمة التي يتم في طياتها النمو السكاني المرتفع؛ ففي هذه البلاد يوجد على الأقل 880 مليون
فرد أي حوالي 40 % من السكان يعيشون في حالة من الفقر المدقع ويفتقدون العيشة الإنسانية اللائقة،
حيث توجد أعداد هائلة من العاطلين عن العمل وأفواج ضخمة من النازحين إلى المدن هربا من بؤس
أحوال المعيشة في البادية فيتكدسون في أحزمة الفقر بضواحي المدن.ا
وتشيربعض الدراسات إلى أن معدل البطالة أعلى بكثير من معدل التوظيف في هذه البلدان؛ فهناك
تخوف من أن يصبح عدد العاطلين عن العمل في هذه البلاد حوالي مليار فرد، علما أن متوسط عمر
الإنسان في هذه البلاد لا يزيد عن خمسين عاما في أحسن الأحوال، في حين يزيد هذا المتوسط عن سبعين
عاما في الدول المتقدمة.ا
وتتضح صورة شقاء الإنسان في هذه البلاد أكثر إذا ما أحطنا بظروف حياة المرأة فما هي الظروف
المأساوية التي تتخبط فيها؟ إن عددا لا يستهان به من النساء يمارسن مهنا شاقة وذات طابع موسمي
مؤقت، ولا تتوفر لهن أية ضمانات صحية أو اجتماعية، كما توجد فجوة كبيرة بين أجور الرجال وأجور
النساء، إضافة إلى أن نسبة الأمية بين الإناث أكبر منها بين الرجال.ا
وإذا تركنا أحوال البالغين لننظر في أحوال الطفولة، فسوف تتسرب إلى نفوسنا أحزان عميقة حينما
نطلع على جوانب التعاسة المختلفة التي يعيشها الأطفال في هذه البلدان؛ فبئس عدو الطفولة الإهمال،
حيث إن أغلبيتهم تعاني من سوء التغذية والافتقار إلى مياه الشرب النقية، ناهيك عن الأمراض وشح
الرعاية الاجتماعية والصحية. وأكثر من ذلك، أشار مكتب العمل الدولي، إلى أنه يوجد حوالي مائة مليون
طفل مجبرون على العمل الشاق، وعدد كبير من هؤلاء الأطفال يزاولون أعمالا خطرة، كالعمل بالمناجم
وأعمال البناء والأوراش الصناعية في غياب أية احتياطات صحية أو اجتماعية.ا
هذا وإن الصورة تزداد قتامة إذا علمنا أن بعض الآباء في الدول الفقيرة بآسيا كثيرا ما يضطرون إلى
بيع أطفالهم في الأوقات العصيبة التي يحل فيها الجفاف والجوع.ا
الدكتور رمزي زكي، المشكلة السكانية، عالم المعرفة، عدد 84 ،دجنبر 1984ص:8-9( بتصرف).ا
أولا: مكون القراءة؛
-1
لاحظ عنوان النص، و حدد مجاله؛
-2
حدد علاقة عنوان النص ببداية الفقرة الأولى؛
-3
اشرح بالمرادف حسب السياق؛
شح- العصيبة
-4
بيّن الصورة المأساوية لحياة الأطفال في الدول المتخلفة كما وردت في النص؛
-5
اجرد من النص أربعة ألفاظ أو عبارات دالة على مأساة المرأة، وأربعة أخرى دالة على مأساة الأطفال؛
-6
اكتب فقرة من ستة أسطر، تقترح فيها بعض الحلول الممكنة لتحسين وضعية المرأة والطفل؛
-7
لجأ الكاتب إلى استعمال بعض الإحصائيات وأساليب التوكيد. مثل لذلك من النص، مع ذكر وظيفتها؛
-8
لخص مضمون النص في فقرة مركزة؛
ثانيا؛ مكون الدرس اللغوي؛
-1
اشكل الكلمات التي تحتها خط في النص بعد نقلها إلى ورقة تحريرك؛ ملامح / أكثر / الإهمال / عدد
-2
استخرج من النص جملة تتضمن أسلوب الاستفهام ، وأخرى تشتمل على أسلوب الذم؛
-3
ركب ثلاث جمل تشتمل على ممنوع من الصرف في حالة الجر، مع الشكل، وذلك وفق الحالات الآتية؛
علم على وزن الفعل - اسم مختوم بألف التأنيث الممدودة - صيغة منتهى الجموع؛
-4
املأ الجدول الآتي بعد نقله إلى ورقة تحريرك؛
جملة النداء أداة النداء المنادى نوعه(حالته) حكمه الإعرابي
يا أطفال العالم
-5
أعرب الجملة الآتية؛
نحن – الأطفال – نتطلع إلى الأفضل
ثالثا؛ مكون التعبير و الإنشاء؛
كل إنسان يحتفظ بذكريات عن طفولته وشبابه؛
اكتب سيرتك الذاتية، مسجلا فيها أهم الأحداث والتجارب السارة والحزينة التي عشتها في طفولتك،
مسترشدا بما درسته في مهارة "التدريب على كتابة سيرة ذاتية"ا
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire