نــص الانطلاق ؛
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثورة الإعلام
درج الناس على وصف القرن العشرين بأنه عصر السرعة ؛ وذلك راجع للتطور الذي طرأ على سبل الانتقال وسائله . ولئن
شهد هذا القرن ثورة في انتقال الأشخاص بسرعة لم تكن تخطر على بال أحد ، فقد شهد أيضا ثورة في ميدان السلكي واللاسلكي ، بحيث صار ممكنا أن يجلس المرء أمام جهاز من أجهزة الإذاعتين المسموعة أو المرئية ، فيأتيه الصوت أو الصورة أو هما معا بأسرع من لمح البصر ، ليقف ـ وهو جالس في ركن هادئ ـ على حقائق هذا العالم . ا
فلم تعد به حاجة للاطلاع على كتب الرحلات للتعرف على الأمم والشعوب بغية فهم العالم بما فيه ومن فيه ، وكل ما عليه هو أن
يدير قرص الجهاز ليرى ويسمع من عجائب العالم والناس ما لم يكن متاحا له في العصور الماضية .ا
ومع تطور الأجهزة تطورت الطباعة مما أدى إلى انتشار الصحف والمجلات على نحو لم يتيسر من قبل . فإذا أضفت إلى ذلك كله
انتقال الأشياء والناس ، بحيث تطبع الصحيفة ليلا في ركن من أركان العالم لتوزع وطلوع الفجر في ركن آخر قصي ناء ، أدركت عمق ثورة انتقال المعلومات أو ثورة الإعلام التي شهدها هذا القرن ، بحيث جاز لنا أن نطلق عليه عصر انتقال المعلومات أو عصر الصورة والخبر ، تماما كما أطلق عليه غيرنا ألقابا مثل عصر التقنية ، وعصر الكمبيوتر ، وعصر الذرة ، إنه باختصار عصر المعجزات .ا
د "محمد الرميحي " عن مقدمة كتاب " النظام الإعلامي الجديد ؛ تأليف
"مصطفى المصمودي ، ص5
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اقرإ النص جيدا ، ثم أنجز ما يلي
مكون القراءة ؛
(1
ما علاقة العنوان بالنص ؟
(2
اختر مما يلي الجواب المحدد لنوع النص ؛
أقصوصة سردية مقالة حجاجية مقالة تفسيرية
(3
ما المجال الذي ينتمي إليه النص ؟
وطني اجتماعي حضاري إنساني
(4
اشرح بالمرادف ؛ شهــد
وبالضد ؛ جاز
(5
حدد الفكرة المحورية للنص ؛
(6
استخرج من النص أربع كلمات تنتمي إلى معجم الإعلام ؛
(7
حدد انطلاقا من النص مواصفات القرن العشرين ؛
(8
لخص مضمون النص في ثلاثة أسطر
مكون الدرس اللغوي ؛
(1
اشكل الكلمات التي تحتها خط في النص ؛
تخطر / فيأتيه / انتقال المعلومات
(2
اختر من العبارات التالية ما يناسب لإتمام الجمل التالية واشكل الأفعال ؛
ليخون صديقه / فتحب / أو يجتهد / وتهمل عيوب نفسك
يحرم التلميذ المكافأة ..........................ا *
لم يكن الصديق .................................ا *
لا تنظر إلى عيوب الناس ......................ا*
كن لين الجانب ..................................ا*
(3
استخرج من النص ما تملأ به الجدول التالي ؛
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أداة النصب الفعل المضارع المنصوب علامة نصبه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(4
حدد نوع الكلمات التالية (اسم / فعل ) ثم ميز بين المبنية والمعربة منها ، مبرزا حالة بناء أو حالة إعراب كل منها ؛
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الكلمة نوعها (اسم/فعل) مبنية معربة حالة بنائها حالة إعرابها
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من) الإذاعتين
ليرى
التــي
بأسرع
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(5
أدخل أدوات الشرط الجازمة على الجمل التالية (حسب النوع المطلوب)ثم اشكل الجمل ؛
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجمــــل نوع أداة الشرط
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تمشي على شاطئ البحر تستنشق هواء نقيا المكــــان
تخفي من أعمالك يعلمه الله لغير العاقل
يصاحب الأشرار تفسد أخلاقه العــــاقــل
تصاحبان الأشرار تكونان مثلهم حرف شرط
يسافر أخي أرافقه الزمــــان
يظلم المرء أخاه يظلم الحــــال
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(6
أول أدوات النصب التالية مع الفعل المضارع بعدها إلى مصدر واشكل الجمل ؛
من البر أن تصل رحمك =>ا *
ليس من عادتي أن أنام قبل أن أنهي واجباتي =>ا *
نتسلق قمم الجبال لكي نشاهد الآفاق البعيدة =>ا *
من العجز أن يزدري المرء نفسه فلا يقيم لها وزنا =>ا *
(7
حول الجملتين التاليتين حسب المطلوب ، ثم بين حالة بناء كل فعل ؛
ــ ادع إلى الفضيلة ==> المثنى
ــ ابقيا في حجرتكما ==> المفرد
(7
أنشئ جملتين تتضمن الأولى الفعل "أدى" مبنيا على الضم ، وتتضمن الثانية الفعل "يوزع" مبنيا على السكون ؛
(8
أعــــرب ما يلي ؛
ليرى ما لم يكن متاحا له
يدير قرص الجهاز ليرى ويسمع من عجائب العالم والناس ما لم يكن متاحا له في العصور الماضية .ا
ومع تطور الأجهزة تطورت الطباعة مما أدى إلى انتشار الصحف والمجلات على نحو لم يتيسر من قبل . فإذا أضفت إلى ذلك كله
انتقال الأشياء والناس ، بحيث تطبع الصحيفة ليلا في ركن من أركان العالم لتوزع وطلوع الفجر في ركن آخر قصي ناء ، أدركت عمق ثورة انتقال المعلومات أو ثورة الإعلام التي شهدها هذا القرن ، بحيث جاز لنا أن نطلق عليه عصر انتقال المعلومات أو عصر الصورة والخبر ، تماما كما أطلق عليه غيرنا ألقابا مثل عصر التقنية ، وعصر الكمبيوتر ، وعصر الذرة ، إنه باختصار عصر المعجزات .ا
د "محمد الرميحي " عن مقدمة كتاب " النظام الإعلامي الجديد ؛ تأليف
"مصطفى المصمودي ، ص5
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اقرإ النص جيدا ، ثم أنجز ما يلي
مكون القراءة ؛
(1
ما علاقة العنوان بالنص ؟
(2
اختر مما يلي الجواب المحدد لنوع النص ؛
أقصوصة سردية مقالة حجاجية مقالة تفسيرية
(3
ما المجال الذي ينتمي إليه النص ؟
وطني اجتماعي حضاري إنساني
(4
اشرح بالمرادف ؛ شهــد
وبالضد ؛ جاز
(5
حدد الفكرة المحورية للنص ؛
(6
استخرج من النص أربع كلمات تنتمي إلى معجم الإعلام ؛
(7
حدد انطلاقا من النص مواصفات القرن العشرين ؛
(8
لخص مضمون النص في ثلاثة أسطر
مكون الدرس اللغوي ؛
(1
اشكل الكلمات التي تحتها خط في النص ؛
تخطر / فيأتيه / انتقال المعلومات
(2
اختر من العبارات التالية ما يناسب لإتمام الجمل التالية واشكل الأفعال ؛
ليخون صديقه / فتحب / أو يجتهد / وتهمل عيوب نفسك
يحرم التلميذ المكافأة ..........................ا *
لم يكن الصديق .................................ا *
لا تنظر إلى عيوب الناس ......................ا*
كن لين الجانب ..................................ا*
(3
استخرج من النص ما تملأ به الجدول التالي ؛
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أداة النصب الفعل المضارع المنصوب علامة نصبه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(4
حدد نوع الكلمات التالية (اسم / فعل ) ثم ميز بين المبنية والمعربة منها ، مبرزا حالة بناء أو حالة إعراب كل منها ؛
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الكلمة نوعها (اسم/فعل) مبنية معربة حالة بنائها حالة إعرابها
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من) الإذاعتين
ليرى
التــي
بأسرع
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(5
أدخل أدوات الشرط الجازمة على الجمل التالية (حسب النوع المطلوب)ثم اشكل الجمل ؛
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجمــــل نوع أداة الشرط
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تمشي على شاطئ البحر تستنشق هواء نقيا المكــــان
تخفي من أعمالك يعلمه الله لغير العاقل
يصاحب الأشرار تفسد أخلاقه العــــاقــل
تصاحبان الأشرار تكونان مثلهم حرف شرط
يسافر أخي أرافقه الزمــــان
يظلم المرء أخاه يظلم الحــــال
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(6
أول أدوات النصب التالية مع الفعل المضارع بعدها إلى مصدر واشكل الجمل ؛
من البر أن تصل رحمك =>ا *
ليس من عادتي أن أنام قبل أن أنهي واجباتي =>ا *
نتسلق قمم الجبال لكي نشاهد الآفاق البعيدة =>ا *
من العجز أن يزدري المرء نفسه فلا يقيم لها وزنا =>ا *
(7
حول الجملتين التاليتين حسب المطلوب ، ثم بين حالة بناء كل فعل ؛
ــ ادع إلى الفضيلة ==> المثنى
ــ ابقيا في حجرتكما ==> المفرد
(7
أنشئ جملتين تتضمن الأولى الفعل "أدى" مبنيا على الضم ، وتتضمن الثانية الفعل "يوزع" مبنيا على السكون ؛
(8
أعــــرب ما يلي ؛
ليرى ما لم يكن متاحا له