mardi 12 mai 2020

تصحيح الأنشطة الداعمة

مكون القراءة
(1
العنوان مركب إضافي يتكون من مضاف (كبرياء)، وهو يشكل خبرا لمبتدإ محذوف تقديره (هذا )ومضاف إليه (متسول)ا  
علاقته بآخر النص ؛ توضيحية ؛ لأن آخر النص يبين فيم يتجلى هذا الكبرياء (مد اليد في خجل وصمت دون استجداء واستعطاف  
المارة  
(2
نوع النص ؛  
مقطع من سيرة غيرية وصفية سردية                 
(3
الشرح ؛ مرادف ؛
قذفته ؛ رمته / لفظته /ألقت به ويقصد به في النص ؛ همشته         
ضــد ؛
المقهورة ؛السعيدة        
(4
الفكرة المحورية ؛  
وصف طفل متسول مجهول متمسك بكبريائه وعزة نفسه         
(5
الشخصية الرئيسية ؛ خليل *   
حالته الاجتماعية ؛ طفل يتيم / فقير / متسول / متشرد *   
حالته الخارجية ؛ أعرج / متسخ *   
(6
الحقوق التي حرم منها خليل ؛  
اللعب / التعلم / العيش الكريم / الرعاية / الدفء الأسري .....ا        
(7
القيمة المستخلصة من النص ؛  
وجوب حماية الأطفال من التشرد والتسول -        
ضرورة توفير العيش الكريم واللائق للأطفال -        

مكون الدرس اللغوي ؛

(1
شكل القطعة   
(2
ضمير متصل خاص بالرفع ؛ واو الجماعة  في عبارة (ينادونه) ا *  
ضمير متصل مشترك بين النصب والجر ؛ هاء الغيبة في (اسمه /يعرفه /رفاقه/ يغنيها....)ا *  
(3
الاسم النكرة ؛ ألف لغز    
الاسم المعرفة                                 نوعه    
هذا                                             اسم إشارة     
خليلا                                               علم    
اسمه                                            معرف بالاضافة   
(4
جار الله =>مركب إضافي   
دمشق => مفرد    
(5
زرنا إفران فتمتعنا بمناظرها الخلابة *  
رسول الله صلى الله عليه وسلم من قبيلة قريش *  
(6
جملة تشتمل على ضمير منفصل خاص بالنصب ؛  
إياكم أن تهملوا دراستكم     

جملة تتضمن ضميرا مشتركابين الرفع والنصب والجر ؛  
ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا    
(7
متسول => يا متسولُ => يا متسول إياك أعطى المحسن * 
أغنية => هذه أغنية => هذه أغنية خالدة * 
(8
أعـــرب ؛    يمــد يــده  
يمــــــد  ؛  فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره   
الفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو                
يـــــــده  ؛  يــد ؛ مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره ، وهو مضاف
ه    ؛ ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه              


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire