مكون القراءة
(1
العنوان مركب إضافي يتكون من مضاف (كبرياء)، وهو يشكل خبرا لمبتدإ محذوف تقديره (هذا )ومضاف إليه (متسول)ا
علاقته بآخر النص ؛ توضيحية ؛ لأن آخر النص يبين فيم يتجلى هذا الكبرياء (مد اليد في خجل وصمت دون استجداء واستعطاف
المارة
(2
نوع النص ؛
مقطع من سيرة غيرية وصفية سردية
(3
الشرح ؛ مرادف ؛
قذفته ؛ رمته / لفظته /ألقت به ويقصد به في النص ؛ همشته
ضــد ؛
المقهورة ؛السعيدة
(4
الفكرة المحورية ؛
وصف طفل متسول مجهول متمسك بكبريائه وعزة نفسه
(5
الشخصية الرئيسية ؛ خليل *
حالته الاجتماعية ؛ طفل يتيم / فقير / متسول / متشرد *
حالته الخارجية ؛ أعرج / متسخ *
(6
الحقوق التي حرم منها خليل ؛
اللعب / التعلم / العيش الكريم / الرعاية / الدفء الأسري .....ا
(7
القيمة المستخلصة من النص ؛
وجوب حماية الأطفال من التشرد والتسول -
ضرورة توفير العيش الكريم واللائق للأطفال -
مكون الدرس اللغوي ؛
(1
شكل القطعة
(2
ضمير متصل خاص بالرفع ؛ واو الجماعة في عبارة (ينادونه) ا *
ضمير متصل مشترك بين النصب والجر ؛ هاء الغيبة في (اسمه /يعرفه /رفاقه/ يغنيها....)ا *
(3
الاسم النكرة ؛ ألف لغز
الاسم المعرفة نوعه
هذا اسم إشارة
خليلا علم
اسمه معرف بالاضافة
(4
جار الله =>مركب إضافي
دمشق => مفرد
(5
زرنا إفران فتمتعنا بمناظرها الخلابة *
رسول الله صلى الله عليه وسلم من قبيلة قريش *
(6
جملة تشتمل على ضمير منفصل خاص بالنصب ؛
إياكم أن تهملوا دراستكم
جملة تتضمن ضميرا مشتركابين الرفع والنصب والجر ؛
ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا
(7
متسول => يا متسولُ => يا متسول إياك أعطى المحسن *
أغنية => هذه أغنية => هذه أغنية خالدة *
(8
أعـــرب ؛ يمــد يــده
يمــــــد ؛ فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره
الفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو
يـــــــده ؛ يــد ؛ مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره ، وهو مضاف
ه ؛ ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه
(1
العنوان مركب إضافي يتكون من مضاف (كبرياء)، وهو يشكل خبرا لمبتدإ محذوف تقديره (هذا )ومضاف إليه (متسول)ا
علاقته بآخر النص ؛ توضيحية ؛ لأن آخر النص يبين فيم يتجلى هذا الكبرياء (مد اليد في خجل وصمت دون استجداء واستعطاف
المارة
(2
نوع النص ؛
مقطع من سيرة غيرية وصفية سردية
(3
الشرح ؛ مرادف ؛
قذفته ؛ رمته / لفظته /ألقت به ويقصد به في النص ؛ همشته
ضــد ؛
المقهورة ؛السعيدة
(4
الفكرة المحورية ؛
وصف طفل متسول مجهول متمسك بكبريائه وعزة نفسه
(5
الشخصية الرئيسية ؛ خليل *
حالته الاجتماعية ؛ طفل يتيم / فقير / متسول / متشرد *
حالته الخارجية ؛ أعرج / متسخ *
(6
الحقوق التي حرم منها خليل ؛
اللعب / التعلم / العيش الكريم / الرعاية / الدفء الأسري .....ا
(7
القيمة المستخلصة من النص ؛
وجوب حماية الأطفال من التشرد والتسول -
ضرورة توفير العيش الكريم واللائق للأطفال -
مكون الدرس اللغوي ؛
(1
شكل القطعة
(2
ضمير متصل خاص بالرفع ؛ واو الجماعة في عبارة (ينادونه) ا *
ضمير متصل مشترك بين النصب والجر ؛ هاء الغيبة في (اسمه /يعرفه /رفاقه/ يغنيها....)ا *
(3
الاسم النكرة ؛ ألف لغز
الاسم المعرفة نوعه
هذا اسم إشارة
خليلا علم
اسمه معرف بالاضافة
(4
جار الله =>مركب إضافي
دمشق => مفرد
(5
زرنا إفران فتمتعنا بمناظرها الخلابة *
رسول الله صلى الله عليه وسلم من قبيلة قريش *
(6
جملة تشتمل على ضمير منفصل خاص بالنصب ؛
إياكم أن تهملوا دراستكم
جملة تتضمن ضميرا مشتركابين الرفع والنصب والجر ؛
ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا
(7
متسول => يا متسولُ => يا متسول إياك أعطى المحسن *
أغنية => هذه أغنية => هذه أغنية خالدة *
(8
أعـــرب ؛ يمــد يــده
يمــــــد ؛ فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره
الفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو
يـــــــده ؛ يــد ؛ مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره ، وهو مضاف
ه ؛ ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire