vendredi 3 avril 2020

درس النقد و الحكم للثالثة اعدادي

المكون ؛ التعبير والإنشاء
الموضوع ؛ النقد زالحكم ؛إصدار حكم قيمة على عمل إبداعي
الحصة ؛ الاكتساب
المستوى ؛ الثالثة إعدادي



المعجم ؛
الرفيف النقدي للرموز ؛ البعد النقدي 
تومئ ؛ توحي  - تشير
الحدس ؛ الفطنة - التخمين - الظن . وعند العلماء ؛ سرعة الانتقال من المبادئ الى المطلوب
كتيبة المستقبل ؛ يقصد بها في النص جماعة من الشباب
الفكرة المحورية ؛
إصدار محمود أمين العالم حكما نقديا على قصة "العاصفة" لنجيب محفوظ

الخطوات التي اتبعها محمود أمين العالم

التعريف بهوية القصة المدروسة ؛ *
المؤلف ؛  نجيب محفوظ -               
عنوان القصة ؛ العاصفة -               
تاريخ النشر ؛ 13 سبتمبر -               
مصدر النشر ؛مجلة نصف الدنيا -              
ربط القصة بسياقها المتصل بروايات المؤلف وبالظروف والعوامل الخارجية ؛*
روايات المؤلف ؛ لم يذكر الناقد عناوينها بل قال أغلب رواياته -             
العوامل الخارجية ؛ رياح العولمة التي اجتاحت العالم وخاصة مصر أم الدنيا-            
التركيز ؛ * 
ركز على الأحداث إذ قدم تلخيصا لمضمونها-           
المقطع الذي أعجب به ؛ *
نهاية القصة،وذلك لأهمية دلالته باعتباره الحدث الحاسم المتمثل في الشباب الذين أحسنوا استغلال العولمة ولم -       
يتأثروا بسلبياتها       
الأحكام التذوقية ؛ *
أصدر أحكاما إيجابية ؛ -       
الدليل ؛ *
التي أعجبتني / هذه الجوهرة الصغيرة -        
الحكم النهائي ؛ *
فك رمز كلمة "العاصفة " الذي لم يقصد به "نجيب محفوظ " الظاهرة الطبيعيةالتي هي الرياح العاتية ؛ بل -         
هي عنف العولمة الذي هدد أخلاق وقيم شباب مصر " أم الدنيا           


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire