المكون ؛ التعبير والإنشاء
الموضوع ؛ النقد زالحكم ؛إصدار حكم قيمة على عمل إبداعي
الحصة ؛ الاكتساب
المستوى ؛ الثالثة إعدادي
المعجم ؛
الرفيف النقدي للرموز ؛ البعد النقدي
تومئ ؛ توحي - تشير
الحدس ؛ الفطنة - التخمين - الظن . وعند العلماء ؛ سرعة الانتقال من المبادئ الى المطلوب
كتيبة المستقبل ؛ يقصد بها في النص جماعة من الشباب
الفكرة المحورية ؛
إصدار محمود أمين العالم حكما نقديا على قصة "العاصفة" لنجيب محفوظ
الخطوات التي اتبعها محمود أمين العالم
التعريف بهوية القصة المدروسة ؛ *
المؤلف ؛ نجيب محفوظ -
عنوان القصة ؛ العاصفة -
تاريخ النشر ؛ 13 سبتمبر -
مصدر النشر ؛مجلة نصف الدنيا -
ربط القصة بسياقها المتصل بروايات المؤلف وبالظروف والعوامل الخارجية ؛*
روايات المؤلف ؛ لم يذكر الناقد عناوينها بل قال أغلب رواياته -
العوامل الخارجية ؛ رياح العولمة التي اجتاحت العالم وخاصة مصر أم الدنيا-
التركيز ؛ *
ركز على الأحداث إذ قدم تلخيصا لمضمونها-
المقطع الذي أعجب به ؛ *
نهاية القصة،وذلك لأهمية دلالته باعتباره الحدث الحاسم المتمثل في الشباب الذين أحسنوا استغلال العولمة ولم -
يتأثروا بسلبياتها
الأحكام التذوقية ؛ *
أصدر أحكاما إيجابية ؛ -
الدليل ؛ *
التي أعجبتني / هذه الجوهرة الصغيرة -
الحكم النهائي ؛ *
فك رمز كلمة "العاصفة " الذي لم يقصد به "نجيب محفوظ " الظاهرة الطبيعيةالتي هي الرياح العاتية ؛ بل -
هي عنف العولمة الذي هدد أخلاق وقيم شباب مصر " أم الدنيا
مصدر النشر ؛مجلة نصف الدنيا -
ربط القصة بسياقها المتصل بروايات المؤلف وبالظروف والعوامل الخارجية ؛*
روايات المؤلف ؛ لم يذكر الناقد عناوينها بل قال أغلب رواياته -
العوامل الخارجية ؛ رياح العولمة التي اجتاحت العالم وخاصة مصر أم الدنيا-
التركيز ؛ *
ركز على الأحداث إذ قدم تلخيصا لمضمونها-
المقطع الذي أعجب به ؛ *
نهاية القصة،وذلك لأهمية دلالته باعتباره الحدث الحاسم المتمثل في الشباب الذين أحسنوا استغلال العولمة ولم -
يتأثروا بسلبياتها
الأحكام التذوقية ؛ *
أصدر أحكاما إيجابية ؛ -
الدليل ؛ *
التي أعجبتني / هذه الجوهرة الصغيرة -
الحكم النهائي ؛ *
فك رمز كلمة "العاصفة " الذي لم يقصد به "نجيب محفوظ " الظاهرة الطبيعيةالتي هي الرياح العاتية ؛ بل -
هي عنف العولمة الذي هدد أخلاق وقيم شباب مصر " أم الدنيا
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire