lundi 20 avril 2020

تصحيح تمارين النداء والمدح والذم

(1
أسلوب المدح أو الذم                                                                الفاعل

نعم المريد                                                                              المريد
نعم الناس السمحاء                                                                  الناس
بئس الولاة                                                                            الولاة
لاحبذا الجهلاء                                                                          ذا
بئس رجالا                                                                            ضمير مستتر

جملة المخصوص فيها محذوف                                  تقديره

بئس الولاة                                                         السفهاء
بئس رجالا                                                         البخلاء

جملة المخصوص فيها مقدم
هو نعم المريد         

(2
نعم الصحبة صحبة الكتب   /   حبذا صحبة الكتب *  
بئس الصفة خيانة المبادئ    /   ساءت الصفة خيانة المبادئ   /  لاحبذا خيانة المبادئ *  
نعم الخلق إنصاف المظلوم   /   حبذا إنصاف المظلوم *  
(3
نعم صفةَ العفو     /     نعم ما تتصف به العفو *  
بئس صديقا من جفاك   /     بئس من تصادق من جفاك *  
نعم رياضة ممتعة المشي   /     نعم ما تمارس المشي *  
ساء رجلا المنافق * 
(4
أداة النداء          المنادى               نوعه                    حكمه

أيا                 محمودا               شبيه بالمضاف        النصب
أ                 غالية                  نكرة مقصودة          مبني على الضم
محذوفة        عيني                  مضاف                   منصوب
محذوفة        المستهين            معرف ب ال             نعت أو بدل
يا               طالب                  مضاف                   منصوب
أي              شهيدا                نكرة غير مقصودة     منصوب
هيا             عبد الله              مضاف                    منصوب

(5
حالات المنادى                                          المثـــــــــــــــــــــــــــــال
علم مفرد                                                 يا فاطمة حافظي على دينك
نكرة مقصودة                                           أي صائم،دع اللغو
نكرة غير مقصودة                                    أيا عالما سخر علمك لإسعاد البشرية
مضاف                                                   هيا إمام المؤمنين احكم بالعدل
شبيه بالمضاف                                        أقارئا القرآن تخشع في تلاوته
معرف ب ال                                            يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك 
(6
يا طالب العلم عليك بالاجتهاد *
يا تلميذا إياك أن تتهاون في دراستك *
أ صائغ ليس كل ما يلمع ذهبا *
ياطالبا علما أنجز واجباتك *
أي محمد أحسن إلى جارك *
(7
الإعراب ؛
يــــــــــــــــــا    ؛    أداة نداء للقريب والبعيد،مبنية على السكون
أيهــــــــــــــا     ؛     أي ؛ منادى مبني على الضم في محل نصب مفعول به لفعل النداء المحذوف مع فاعله تقديره أنادي
 ها ؛ هاء التنبيه مبنية على السكون لا محل لها من الإعراب                           
السيــــــــف     ؛     بدل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره


أيا دامي العينين                

أيــــــــــــــا     ؛     أداة نداء للبعيد مبنية على السكون
دامي             ؛     منادى منصوب،وهو مفعول لفعل النداء المحذوف مع فاعله تقديره أنادي،وهو مضاف
العينين           ؛     مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى

بئس الخصلة الكذب              

بئـــــــس      ؛     فعل ماض للذم مبني على الفتح الظاهر على آخره
الخصلة       ؛     فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره
والجملة الفعلية في محل رفع خبر مقدم                      
الكذب         ؛     مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره

حبذا الاجتهــــــــــاد           

حــبــذا       ؛     حـب ؛ فعل ماض للمدح مبني على الفتح
ذا    ؛اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل                      
والجملة الفعلية في محل رفع خبر مقدم                             
الاجتهاد     ؛     مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره



Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire