mardi 2 juin 2020

أنشطة داعمة


نص الانطلاق ؛
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الموسيقى                                                                       
جلست بقرب من أحبتها نفسي أسمع حديثها . أصغيت ولم أنبس ببنت شفة . إنها الموسيقى أيها الناس ، لغة النفوس   
والألحان نسيمات لطيفة تهز أوتار العواطف ، فتأتي نغمات رقيقة تستحضر ذكرى ساعات الأسى والحزن إذا كانــــــت
محزنة ، أو ذكرى أوقات الصفاء والأفراح إذا كانت مفرحة .ا
وُجد الإنسان فأُحيت إليه الموسيقى تحكي ما في قلبه ، وعم تأثيرها فترنم بها البدو في الصحراء ، وهزت أعطـــــاف  
الملوك في القصور ، إنها كالمصباح تطرد ظلمة النفس ، وتنير القلب فتطهر أعماقه .ا
جالست من ميزه الله بعذوبة الصوت ، وحباه إدراك سحر الإيقاع ، فرأيت السامعين حوله مصغين صاغرين ماسكيــــن  
أنفاسهم ، شاخصين إليه ، حتى إذا ما انتهى الملحن من إنشاده تنهدوا صائحين ؛ آه ، آه . وكم تأملت سامعا رقيـــــــــق
الإحساس ، فرأيت ملامحه تنقبض تارة وتنبسط طورا ، واهتديت بخَلقه إلى خُلقه .ا

"جبران خليل جبران  "                                                                                                  
كتاب الهلال ، ع 36 ، مارس 1954 ، ص 200 . بتصرف                                                                            
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اقرإ النص قراءة متمعنة ثم أجب عما يلي                                               
مكون القراءة ؛ 

(1
على ماذا يدل العنوان ؟ وما علاقته بالفقرة الأولى من النص ؟   
(2
حدد نوع النص والمجال الذي ينتمي إليه   
(3
استخرج من النص مرادف ما يلي ؛   
لم أنطق ولو بحرف واحد *                             
أعطاه *                             
(4
ورد في الفقرة الأخيرة طباق ، استخرجه   
(5
ربط الكاتب في النص علاقة مشابهة بين المصباح والموسيقى ، ففيم يتشابهان ؟   
(6
استخرج من النص عبارتين تدلان على تاثير الموسيقى في الإنسان   

مكون الدرس اللغوي ؛ 
(1
اشكل الفقرة الأخيرة من النص شكلا تاما   
(2
استخرج من النص ما يلي ؛   
ــ اسم موصول ثم حدد جملة الصلة              
ــ فعلا متعديا إلى أكثر من مفعول به واحد ، ثم بين نوعه ومفعولاته             
(3
ابن الأفعال التالية للمجهول ثم ركبها في جمل مفيدة ؛   
احتفل    /    مشى    /    احتال           
(4
أتمم الجمل بمفعول به واحد أو أكثر ؛   
ــ أوقدت الأم .................ا      
ــ نبأت ..................ا      
ــ رد العامل ...............ا     
ــ كست فاطمة .............ا    
(5
إيت بجمل اسمية  حسب المطلوب ؛   
المبتدأ نكرة *              
الخبر جملة اسمية *              
المبتدأ جمع لغير العاقل *              
(6
أعد كتابة الجملة التالية مستعملا "السامعات" بدل "السامعين"،واشكل الجملة ؛   
فرأيت السامعين حوله مصغين صاغرين ماسكين أنفاسهم       
(7
أعرب ما يلي ؛   
أوحيت إليه الموسيقى                  

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire