ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نص الانطلاق ؛
يقال إن عصر القراءة الحرة قد ولى أمام طغيان وسائل الإعلام الحديثة ، ولم يعد أمام القارئ مهما كان شغوفا بالقراءة إلا أن
ينساق مع هذا الأخطبوط الإعلامي . لكن هذه الأجهزة التي تسخرها قوى خفية أو معلنة ، تحتاج إلى فرد يستطيع بفضل ملكتـــــه
وحسن تدبيره ، أن يحد من خطرها . وليست هذه الملكة شيئا آخر سوى العقل المتبصر . فما أعظم [أن يحكم العقل.]ا فيختار الإنسان لنفسه من هذه الأجهزة ما يناسب عقيدته وبيئته ووسطه .ا
و أنت أيها التلميذ إياك و الانقياد الكامل مع هذه الأجهزة الإعلامية، فتهمل واجباتك الدراسية. فبئس السلوك الإهمال، و نعم العادة القراءة؛ فهي تعطيك أكثر من حياة في عمر واحد.ا
مجلة البيان ، ع 430
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اقرإ النص قراءة متمعنة ثم أجب عما يلي
مكون القراءة ؛
(1
اختر مما يلي الجواب المحدد لمجال النص ؛
الثقافي السكاني الاقتصادي
(2
اقترح عنوانا مناسبا للنص ؛
(3
حدد نوع النص ؛
سردي حجاجي تفسيري
(4
اشرح ما يلي حسب السياق ؛
طغيان *
شغوفا *
(5
حدد الفكرة المحورية للنص ؛
(6
استخرج من النص ما يلي ؛
عبارة تدل على سبب تراجع القراءة الحرة ؛ *
عبارة تشير إلى الوسيلة التي تحد من خطر وسائل الإعلام ؛ *
(7
يتضمن النص قيمة تربوية ، استدل عليها بعبارة من النص ؛
(8
يرى الكاتب أن العاقل هو الذي يحسن استغلال وسائل الإعلام الحديثة ، ويستخدمها استخداما هادفا معقلنا .ا
حدد موقفك من هذا الرأي
مكون الدرس اللغوي ؛
(1
اشكل ما تحته خط في النص ؛
(2
استخرج من النص ما يلي ؛
ــ فعلا متعديا لمفعولين ، ثم بين نوعه وعين المفعول الأول والمفعول الثاني .ا
ــ اسم موصول لغير العاقل ، ثم عين جملة الصلة .ا
ــ اسم إشارة ثم بين رتبة المشار إليه .ا
(4
ضع كل فعل مما يلي في المكان المناسب له ، ثم اشكل الجمل ؛ ألفى / جعل / يكسو / حسب
الأدب أهله وقارا................. *
الامتحان سهلا................ *
الولد الكتاب خير جليس............... *
الصائغ الذهب إسورة................ *
(5
حول الفاعل في الجملة التالية الى مبتدإ نكرة ، ثم أعد كتابة الجملة واشكلها ؛
ينساق القارئ مع الأخطبوط الإعلامي
(6
املإ الفراغ باسم إشارة أو اسم موصول مناسب ؛
تستطيع.......القارئة بفضل ......تمتلكه من حسن التدبير أن تحد من خطر ...... الوسائل
(7
ابن الجملتين التاليتين للمجهول واشكلهما ، ثم بين نائب الفاعل ؛
تقضي وسائل الإعلام الحديثة على القراءة الحرة *
يهمل المدمن عليها واجباته الدراسية *
(8
أعرب ما بين معقوفتين في النص ؛
[أن يحكم العقل ]
مكون التعبير والإنشاء ؛
صديقك محمد لا يحب قراءة الكتب ، ويعتبر القراءة عملية مرهقة تتطلب مجهودا ذهنيا كبيرا .ا
اكتب إليه رسالة تبين له فيها أهمية القراءة في حياة التلميذ ، وتقنعه بضرورة الإقبال عليها .ا
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire