lundi 1 juin 2020

...امتحان تقويمي 1 إع

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نص الانطلاق ؛ 

يقال إن عصر القراءة الحرة قد ولى أمام طغيان وسائل الإعلام الحديثة ، ولم يعد أمام القارئ مهما كان شغوفا بالقراءة إلا أن     
ينساق مع هذا الأخطبوط الإعلامي . لكن هذه الأجهزة التي تسخرها قوى خفية أو معلنة ، تحتاج إلى فرد يستطيع بفضل ملكتـــــه
وحسن تدبيره ، أن يحد من خطرها . وليست هذه الملكة شيئا آخر سوى العقل المتبصر . فما أعظم [أن يحكم العقل.]ا فيختار الإنسان لنفسه من هذه الأجهزة ما يناسب عقيدته وبيئته ووسطه .ا

و أنت أيها التلميذ إياك و الانقياد الكامل مع هذه الأجهزة الإعلامية، فتهمل واجباتك الدراسية. فبئس السلوك الإهمال، و نعم العادة القراءة؛ فهي تعطيك أكثر من حياة في عمر واحد.ا
مجلة البيان ، ع 430                                                                                                                                       
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اقرإ النص قراءة متمعنة ثم أجب عما يلي                                            
مكون القراءة ؛
(1
اختر مما يلي الجواب المحدد لمجال النص ؛  
الثقافي                                  السكاني                                      الاقتصادي             
(2
اقترح عنوانا مناسبا للنص ؛  
(3
حدد نوع النص ؛  
سردي                                              حجاجي                                     تفسيري             
(4
اشرح ما يلي حسب السياق ؛  
طغيان *                                     
شغوفا *                                     
(5
حدد الفكرة المحورية للنص ؛  
(6
استخرج من النص  ما يلي ؛  
عبارة تدل على سبب تراجع القراءة الحرة ؛ *              
عبارة تشير إلى الوسيلة التي تحد من خطر وسائل الإعلام ؛ *              
(7
يتضمن النص قيمة تربوية ، استدل عليها بعبارة من النص ؛  
(8
يرى الكاتب أن العاقل هو الذي يحسن استغلال وسائل الإعلام الحديثة ، ويستخدمها استخداما هادفا معقلنا .ا  
حدد موقفك من هذا الرأي  

مكون الدرس اللغوي ؛
(1
اشكل ما تحته خط في النص ؛  
(2


استخرج من النص ما يلي ؛ 
ــ فعلا متعديا لمفعولين ، ثم بين نوعه وعين المفعول الأول والمفعول الثاني .ا                           
ــ اسم موصول لغير العاقل ، ثم عين جملة الصلة .ا                          
ــ اسم إشارة ثم بين رتبة المشار إليه .ا                          
(4
ضع كل فعل مما يلي في المكان المناسب له ، ثم اشكل الجمل ؛ ألفى  /  جعل  /  يكسو  /  حسب  
الأدب أهله وقارا................. *       
الامتحان سهلا................ *       
الولد الكتاب خير جليس............... *      
الصائغ الذهب إسورة................ *     
(5


حول الفاعل في الجملة التالية الى مبتدإ نكرة ، ثم أعد كتابة الجملة واشكلها ؛  
ينساق القارئ مع الأخطبوط الإعلامي              
(6
املإ الفراغ باسم إشارة أو اسم موصول مناسب ؛  
تستطيع.......القارئة بفضل ......تمتلكه من حسن التدبير أن تحد من خطر ...... الوسائل    
(7
ابن الجملتين التاليتين للمجهول واشكلهما ، ثم بين نائب الفاعل ؛  
تقضي وسائل الإعلام الحديثة على القراءة الحرة *        
يهمل المدمن عليها واجباته الدراسية *        
(8


أعرب ما بين معقوفتين في النص ؛  
[أن يحكم العقل ]                

مكون التعبير والإنشاء ؛

صديقك محمد لا يحب قراءة الكتب ، ويعتبر القراءة عملية مرهقة تتطلب مجهودا ذهنيا كبيرا .ا        
اكتب إليه رسالة تبين له فيها أهمية القراءة في حياة التلميذ ، وتقنعه بضرورة الإقبال عليها .ا  

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire