ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نص الانطلاق ؛
هــجــر الكتــــــاب
انبهر أغلب الناس بالشبكة العنكبوتية ( الإنترنت ) التي وضعت بين أيديهم مختلف أشكال المعرفة ، النافع منها والضار ، ولــم
يخطر على بالهم أن هذا الاختراع سيغير قيمهم وعاداتهم ، وسيلحق الضرر البليغ بثقافتهم ولغتهم . ألم تتسبب الإنترنت فــــــــــي
وقوع مشاكل اجتماعية ؟ وهل خطر على بال الناس أنهم يستبدلون بثقافة قراءة الكتاب تصفح مواقع الشبكة العنكبوتية ؟ وهـــــل كانوا يتوقعون أن الإنترنت بمحتوياتها المثيرة ستهدد الكتاب الورقي .ا
في النصف الثاني من القرن العشرين ، كان طلاب العلم يقصدون المكتبات ، فيقضون فيها وقتا طويلا ، متنقلين بيــن الكتــــب
ليختاروا من بينها ما يروق لهم . وكان تلاميذ المدارس وطلاب الجامعات يوفرون بعض الدراهم ليشتروا كتابا أو مجلــــــــــــــة، ا ويخبرون أصحابهم وأساتذتهم بما استعاروا من الكتب . ا
ومع مطلع القرن الواحد والعشرين ، تحولت مكتبات كثيرة إلى محال تجارية ومقاهي الإنترنت وطال الكتاب الإهمال والتجاهل
فبئس السلوك هجر الكتاب . وكيف يكون حال أمة تكسرت أقلام كتابها وأغلقت مكتباتها ومطابعها .ا
لقد بينت الدراسات وتجارب الآباء والتربويين أن الدعوات للقراءة لا تكفي وحدها ، وذلك لأن ما توفره المخترعات الحديثة مـــن
وسائل التسلية والترويح عن النفس ، قد سلبت عقول الناس ، وخاصة الشباب منهم . ولا علاج لمشكلة هجر الكتاب إلا بتهيـــــيء
الأجواء الجذابة ، والإكثار من الدوافع والمحفزات المشجعة على ممارستها ، لتتمكن من منافسة ثقافة الفضائيات ومغريــــــــــــات
الإنترنت . وقد أظهرت الدراسات أن القارئ العربي يقرأ في كل عام نحو ربع صفحة ، بينما يبلغ معدل القراءة ببعض الدول أحد عشر كتابا في السنة. لذلك نجدد دعوتنا للاهتمام بقراءة الكتب أكثر من إدمان تصفح مواقع الإنترنت ، لأنها (أكثر إفادة) للعقــــل
وأحسن توجيها للسلوك . ولأنها تفتح آفاقا جديدة للمعرفة وتنشط خلايا الدماغ وتزيد قدرته على الاستيعاب والتركيز .ا
درويش مصطفى الشافعي . مجلة "الرافد" الشارقة . الإمارات العربية المتحدة
ع 198 ، فبراير 2014 ، ص 18 وما بعدها (بتصرف)ا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اقرإ النص قراءة متمعنة ، ثم أجب عما يلي
مكون القراءة ؛
(1
حدد المجال الذي ينتمي إليه النص
حدد نوعية النص
(2
حدد العلاقة بين مضمون الفقرة الثانية والعنوان
(3
اشرح الكلمتين التاليتين حسب السياق ؛
ــ الإهمال (بالمرادف) ؛
ــ التجاهل (بالضـــد) ؛
(4
ما القضية التي يعالجها النص ؟
(5
استخرج من الفقرة الثانية أربع عبارات دالة على الاهتمام بالقراءة والإقبال عليها
(6
ارصد انطلاقا من الفقرة الأخيرة أربع فوائد للقراءة
(7
أبرز القيمة المتضمنة في النص
(8
ورد في النص ما يأتي ؛ "وكيف يكون حال أمة تكسرت أقلام كتابها وأغلقت مكتباتها ومطابعها ؟" انطلق من هذه القولة
وأبد رأيك الشخصي في النتائج التي يخلفها إهمال الكتاب الورقي ، وذلك في ثلاثة أسطر
مكون الدرس اللغوي ؛
(1
اشكل ما تحته خط في النص ؛
مشاكل / قراءة / هجر / أحسن
(2
استخرج من النص ؛
ــ أسلوب استفهام
ــ أسلوب ذم
(3
ركب كلمة الدوافع مشكولة في جملة مفيدة من إنتاجك بحيث تكون ممنوعة من الصرف
(4
حدد المضاف والمضاف إليه في الجملة التالية ، ثم بين نوع الإضافة وفائدتها
كان طلاب العلم يقصدون المكتبات
(5
أعرب ما بين قوسين في النص ؛ ()ا
أكثر إفادة
مكون التعبير والإنشاء ؛
ورد في نص الانطلاق ما يأتي ؛ "ولا علاج لمشكلة هجر الكتاب إلا بتهييء الأجواء الجذابة ، والإكثار من الدوافع والمحفزات
المشجعة على ممارستها ، لتتمكن من منافسة ثقافة الفضائيات ومغريات الإنترنت ."ا
اكتب موضوعا إنشائيا تناقش فيه هذه الفكرة مستثمرا ما اكتسبته من مهارة الحكم والنقد
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire