vendredi 27 mars 2020

دعم و تثبيت

المستوى؛ الثالثة إعدادي
دعم و معالجة                                              
الظواهر اللغوية؛ التعجب-النداء-المدح و الدم

اقرأ النص التطبيقي المثبت بكتابك (ص 188) بعنوان "في المقهى" ثم انجز الأنشطة التالية؛+
(I
الفهم؛
 (1
اشرح ما يلي حسب وروده في النص؛
لوحت الشمس بشرتهم-الحشد
(2
لم يلجأ الناس إلى المقهى في نظر الكاتبة؟
(3
حدد الحواس التي وظفتها الكاتبة في الوصف، و استخرج الألفاظ الدالة على كل حاسة
(4
يتردد على المقهى زبائن مختلفون، حدد أصنافهم و صفاتهم 
(5
بم عللت ظاهرة التسول؟ و ما موقفك من دلك؟
(II
الشكل؛
اضبط الفقرة الثالثة من؛ "غيرت وضع.." إلى "صوت الرجال فيها" بالشكل التام
(III
التطبيق؛
(1
استخرج من النص أسلوب التعجب، و ادكر صياغته و سببها
(2
تعجب مما يلي محددا طريقة الصياغة و سببها؛
كثر المتسولون-حدث صديقه-لا يملك النقود - أصبح الوضع مستفحلا-الشاي الأخضر-وجه مجعد -يقضى على التسول
(3
أنشئ جملتين للمدح أو للدم جاعلا فيما يلي الفاعل
مساعدة الفقراء-
بؤس الفقراء-
(4
أضمر الفاعل فيما يلي و فسره في الجملة الأولى باسم نكرة، و في الجملة التالية بما النكرة التامة
بئس المخاطرة الهجرة السرية-
نعم القرار السفر-
(5
عين المنادى فيما يلي و بين نوعه و حكمه؛
قال تعالى؛"يا أرض ابلعي ماءك، و يا سماء أقلعي."ا-
و قال أيضا؛"قلنا يا نوح اهبط بسلام منا و بركات"ا-
قال الشاعر؛-
خليلي إن المال ليس بنافع                                            إن لم ينل منه أخ و صديق
يا غافلا و له في الدهر موعظة                                     إن كنت في سنة فالدهر يقظان
"اللهم أغنني بالعلم و زيني بالحلم"-
يا حافظا درسه أبشر بالنجاح-
(6
أتمم الجمل بوضع منادى مناسب في المكان الفارغ
يا .........حافظوا على نظافة مدينتكم 
أي...........خد كتابك
أيا............ضمدن الجراح و أسعفن المرضى
يا أيتها........أكثري الإنتاج لينتشر الرخاء
أيها.........قم فقد بزغ الفجر
(7
خاطب بالعبارة التالية المفردة المؤنثة و المثنى و الجمع بنوعيهما؛
يا حفيد الأباة لا تنم فالحياة لا تعرف النوم، و اكتب المجد بالدم المهراق 
(8
اعرب ما تحته خط؛
قتل الإنسان ما أكفره
بئس محدثا الكادب

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire