المستوى؛ الأولى إعدادي تصحيح التطبيقات
الموضوع؛ أسماء الإشارة و الأسماء الموصولة
النص التطبيقي؛ الصحة و المجتمع
الفهم؛
(1
الشرح؛
يتميز= يتسم= يتصف=> يتميز المغرب بمناظره الخلابة
تساير= تجاري= تواكب=> تساير الدول النامية الدول المتقدمة للحاق بركب الحضارة
الاهتمام= العناية= الرعاية=> يحظى الطفل باهتمام والديه
تنشد= تطلب= تسعى= تلتمس= تروم= تريد=> تنشد الدول المستعمرة الحرية
(2
يتميز العالم اليوم بالثورة العلمية و الحركة السريعة المدهلة و التطور السريع في جميع المجالات
(3
دور الشباب في هدا العالم المتطور هو بناء المجتمع و تحقيق آماله و أمنياته
(4
الآثار السيئة للتطور التكنولوجي هي اعتماد الشباب الكلي على الآلة مما يعلمهم الخمول و الكسل و يفقدهم القدرة على تحمل و مواجهة الطوارئ
(5
يجب الاهتمام بالشباب أكثر لأنهم أمل الأمة الدين يعول عليهم لبناء المجتمع و تطويره
(6
تتجلى صحة و سلامة الشباب في امتلاكهم قوة النحمل و المهارة اللتين تمكنانهم من القيام بواجباتهم دون الشعور بالتعب الزائد مع تبقي قدر احتياطي من هده القوة لمواجهة الطوارئ
الشكل؛
اشكل من "فالمثل القائل" إلى آخر النص
التطبيقات؛
(7
اسم الإشارة دلالته الاسم الموصول دلالته
هدا المفرد المدكر القريب التي المفردة المؤنثة
دلك المفرد المدكر البعيد الدين الجمع المدكر
هؤلاء الجمع المدكر القريب الدي المفرد المدكر
ما غير العاقل
اللتين المثنى المؤنث
(8
قمنا في هدا الأسبوع بنزهة على ضفة وادي أم الربيع الدي يصب في المحيط الأطلسي، كم كانت هده النزهة التي حفلت بالألعاب رائعة، إد ترى من كان معك في النزهة، يقطف ما يشاء من الأزهار التي انتشرت هنا و هناك و في كل مكان
(9
المفرد المدكر؛ الشاب هو الدي يشكل أمل المجتمع الدي يعيش فيه
المفرد المؤنث؛ الشابة هي التي تشكل أمل المجتمع الدي تعيش فيه
المثنى المدكر؛ الشابان هما اللدان يشكلان أمل المجتمع الدي يعيشان فيه
المثنى المؤنث؛ الشابتان هما اللتان تشكلان أمل المجتمع الدي تعيشان فيه
الجمع المدكر؛ الشباب هم الدين يشكلون أمل المجتمع الدي يعيشون فيه
الجمع المؤنث؛ الشابات هن اللائي يشكلن أمل المجتمع الدي يعشن فيه
(10
أولئك؛ أولاء= اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ
ك= كاف الخطاب لا محل لها من الإعراب
المعلمات؛ نععت مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره
صانعات؛ خبر مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره. و هو مضاف
الأجيال؛ مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة على آخره
حضر؛ فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على آخره
الشاب؛ فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره
الدي؛ اسم موصول مبني على السكون في محل رفع نعت
نجح؛ فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على آخره
الفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو
في؛ حرف جر مبني على السكون
الامتحان؛ اسم مجرور بالكسرة الظاهرة على آخره
و جملة الصلة(نجح في الامتحان) لا محل لها من الإعراب
(11
و ما ساءني إلا الدين عرفتهم جزى الله خيرا كل من لست أعرف
هما اللدان يشيب الدهر حولهما ولا يمسهما شيب و لا هرم
(10
أولئك؛ أولاء= اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ
ك= كاف الخطاب لا محل لها من الإعراب
المعلمات؛ نععت مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره
صانعات؛ خبر مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره. و هو مضاف
الأجيال؛ مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة على آخره
حضر؛ فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على آخره
الشاب؛ فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره
الدي؛ اسم موصول مبني على السكون في محل رفع نعت
نجح؛ فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على آخره
الفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو
في؛ حرف جر مبني على السكون
الامتحان؛ اسم مجرور بالكسرة الظاهرة على آخره
و جملة الصلة(نجح في الامتحان) لا محل لها من الإعراب
(11
و ما ساءني إلا الدين عرفتهم جزى الله خيرا كل من لست أعرف
هما اللدان يشيب الدهر حولهما ولا يمسهما شيب و لا هرم
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire